الأحد، 9 مايو 2010

توظيف الفيديو التفاعلي:

ويمكن توظيف الفيديو التفاعلى فى تطوير المواقف التعليمية من خلال:


- إتاحة الفرصة للمتعلمين للتعلم وفق قدراتهم وسرعتهم الذاتية وبما يسمح بالإعادة والمراجعة طبقا لرغبتهم ، أى تحقيق تدريب فردى عالى المستوى .

- استخدامه كوسيلة للبيان والشرح بما يقلل الوقت والجهد المبذول فى الإعادة والتكرار من قبل المعلم .
- اعطاء المتعلمين إمكانية السيطرة والتفاعل والمشاركة الإيجابية مع البرامج المعروضة .
- استخدامه كوسيلة اتصال سمعية بصرية ، يستمتع بها المتعلمون وينمى ثقتهم بأنفسهم ويثير الدافعية لديهم .
- يمكن عرض التجارب التى يصعب على المعلم توفيرها أو إجرائها بشكل مباشر أمام الطلاب ، وهذا يعطى الإمكانية لممارسة المهارات فى بيئة مصطنعة قبل تطبيقها فى مواقف الحياة الحقيقية .
- السعة التخزينية الهائلة لقرص الفيديو تسمح بتسجيل قدر كبير من المعلومات المرئية والمسموعة .
- التحكم فى معدل سرعة عرض المعلومات سواء بالإسراع أو الإبطاء لمعدل العرض أو تسريع العرض للأمام أو للخلف تبعا لحاجات المتعلم فى إدراك واكتساب المعلومات .
- يمكن الاستفادة من الفيديو التفاعلى كوسيلة عرض جماعى لعدد كبير من المتعلمين .
- استخدامه كمصدر متعدد للتعلم يحتوى على ملفات صوتية أو ملفات فيديو أو سمعية مرتبطة بموضوعات دراسية مختلفة .

ليست هناك تعليقات: