الأحد، 9 مايو 2010

بعض المعايير لقياس فاعلية الوسيطة التعليمية

معايير تقويم برامج الحاسوب التعليمية
1- كثافة التفاعل بين المستخدم وبين البرنامج ( ويقصد به مدى ما يسمح به البرنامج للمستخدم من المشاركة الإيجابية بمختلف درجاتها أثناء عمل البرنامج، ويتمثل ذلك في اختيار الدراس بالضغط على زر الإجابة الصحيحة أو تسجيل صوته أو بكتابة استجابة أو بالرجوع الى معجم الكتروني و غير ذلك من أشكال التفاعل الذي لا يجعل المستخدم مجرد مستمع سلبي ).
2- درجة الانغماس الذي يقدمه البرنامج (ويقصد بهذا الأمر مدى ما يقدمه البرنامج من مواقف حياتية حقيقية تجعل المستخدم ينغمر في جو طبيعي بحيث يشعر أنه في مواقف حياتية طبيعية وليست مصنعة، ويتم ذلك عادة بالإكثار من اعتماد البرنامج على لقطات الفيديو والصور المتحركة والتسجيلات الحقيقية لمواقف مأخوذة من واقع الحياة اليومية للأفراد والجماعات ).
3- كثافة التدريبات وتنوعها ( ويقصد به كمية التدريبات اللغوية التي يوفرها البرنامج ومدى تنوعها حتى تبعد الملل عن المستخدم، وكذلك يقصد بها مدى شموليتها بحيث تغطي جميع المهارات اللغوية ).
4- عدد المهارات التي يستهدفها البرنامج ( إذ إن بعض البرامج يحصر نفسه في تعليم بعض المهارات ويترك البعض الآخر ).
5- كيفية تقديم التدريبات ( ويقصد بها الطرق أو الأساليب التي يستخدمها البرنامج في تقديم التدريبات التي تستخدم في اكتساب المهارات من حيث أسلوب العرض و التدرج ومدى الاستفادة من خواص الحاسوب الفنية في تأليف هذه التدريبات ).
6- دقة وضوح الإرشادات المقدمة للدارس في كل درس وتدريب (ويقصد بها درجة وضوح الإرشادات المتوفرة للمستخدم في البرنامج و مقدمة النصوص والتدريبات حتى يتبين دوره في التعامل مع المحتوى).
7 - قدرة المستخدم على التحرك داخل البرنامج ( ويقصد بها مساحة الحرية المسموح بها في الاختيار بين مجموعة بدائل, وقدرة المستخدم على التحرك من شاشة إلى شاشة والانتقال من درس إلى آخر أو من تدريب إلى آخر بسهولة ويسر ).
8- مدى ما يقدمه البرنامج من تعزيز الإجابات الصحيحة( التغذية الراجعة ) ( ويقصد به موقف البرنامج من إجابات المستخدم في حالتي الخطأ والصواب ومدى ما يقدمه من إرشادات أو إجابات لتصحيح مسار الطالب في البرنامج قبل تراكم الأخطاء واستفحالها).
9- تقديم البرنامج تقرير عن أداء المستخدم ( ويقصد بها أن البرنامج يحتفظ بسجل عن أخطاء الدارس أثناء تعامله مع البرنامج و مدى تقدمه فيه، ثم يحتفظ بتقرير أداء يمكن للطالب أو المدرس الاطلاع عليه متى طلب هذا منه . ويمكن للطلاب والمعلمين والباحثين الاستفادة من تصنيف الأخطاء وتحليلها والاستفادة من نتائجها).
ويقصد به مدى شمولية البرنامج لكافة المستويات). ). 10- عدد المستويات التي يتضنمها البرنامج
11- مطابقة التدريبات والنصوص للأهداف المنشود تعليمها
(ويقصد بها أن التدريبات والأنشطة والامتحانات المستخدمة في البرنامج يجب أن تطابق الأهداف التي يستهدفها البرنامج الحاسوبي. فكثير من التدريبات تصمم لقياس مهارة محددة ثم تنحرف التدريبات عنها لقياس مهارة أخرى )
12- نوع التعليم المقدم في البرنامج (موجّه أو حر) ( ويقصد به ما إذا كان المستخدم مقيدًا في السير في مسار محدد وضعه له مؤلفو البرنامج أو أن له حرية الاختيار والحركة حسبما يقرر هو، وهذا يندرج تحت مفهوم التفرع ).
13- مدى الاستفادة من خواص الحاسوب ( الصوت – الصورة – الفيديو – الوصلات- التكرارية – التفاعلية – التعزيز – التصحيح – درجة الصعوبة – تنوع الأنشطة – رسم لمسار تعلم مستخدم ويقصد به مدى استغلال إمكانات الحاسوب وخواصه المتطورة يومًا بعد يوم في تحقيق أكبر قدر من الاستفادة اللغوية وفي تأمين درجة عالية من التشويق والجذب لنفوس المستخدمين).
14- التدرج في الطرح ومراعاة تقدم الدارس ( ويقصد به أن تسلسل النصوص والتدريبات بحيث يكون التعليم في مستوى أعلى من مستوى المستخدم بدرجة واحدة وهذا ما ينادي به بعض الباحثين مثل كراشن وآخرون).
15- مدى توفر خدمات مثل (معجم – مترادفات - أضداد – ترجمة ( ويقصد به مدى ما يقدمه برنامج الحاسوب من خدمات جانبية للمستخدم مثل وجود مسرد في نهاية كل درس أو وحدة, أو معجم لترجمة الكلمات, أو قوائم مترادفات أو ترجمة فورية تظهر للكلمة إذا ضغط المستخدم مرتين أو غير ذلك من المواصفات ).
16- توفير خاصية حل المشكلات ( ويقصد به ما يشتمل عليه البرنامج من حل ألغاز ومشكلات تتطلب تفكيرًا عميقًا يكون له الأثر في زيادة النشاط العقلي للمستخدم).
17 - قدرة البرنامج على توفير ظروف ومواقف تعليمية تساعد المستخدم على التعلم ( ويقصد به مدى استخدام البرنامج للقطات الفيديو التي تسهم في تصوير مواقف متعددة يصعب تقديمها من خلال الكتب الجامدة. هذه المواقف الحقيقية تسهم كثيرًا في سرعة اكتساب المهارات المستهدفة ).
18- مدى ربط اللغة بالمشاهد والأعمال والأماكن والأشخاص (ويقصد به أن التعلم يسهل عندما يكون مرتبطًا بمشاهد وأنشطة وأشخاص وأماكن وليس مجرد تقديم مفردات بطريقة جافة كما تقدم في الكتب المقررة حتى إذا صاحبتها ترجمة فإنها لا تبقى في الزهن فترة طويلة بخلاف ما إذا قُدمت مرتبطة بشخص أو مكان أو بصورة متحركة ).
19- سهولة الاستخدام والتحرك داخل البرنامج ( ويقصد به أن لوحة المفاتيح (الأدوات) لا يكون سببًا في تساؤل المستخدم عن كيف الانتقال في البرنامج بين الكم الهائل من النصوص والتدريبات والأنشطة التعليمة كي لا يضل الطريق)
20 - صحة المحتوى ويقصد به أن تكون المعلومات المقدمة من خلال البرنامج صحيحة من حيث ناحية المحتوى العلمي, ومن حيث المحتوى الثقافي, ومن حيث القواعد النحوية والأساليب اللغوية).
21- أصالة المحتوى ويقصد بها إلى أي مدى مطابقة لغة البرنامج للغة الأصلية التي يستخدمها الناطقون بهذه اللغة و مدى بعده عن النصوص المتكلفة أو المصطنعة).
22- خلو البرنامج من التحيزات الثقافية ( ويقصد به مدى اختفاء تحيز النصوص والحوارات إلى ثقافة ما وإظهار تفوقها على غيرها أو تجريح أو إظهار العداء لثقافات أو لشعوب وجاليات وأقليات أخرى ).
23- تنمية المفردات ( ويقصد به مدى تركيز البرنامج على كيفية تعلم الدارس للمفردات والعبارات والتعبيرات بصورة مستمرة حتى تتكون لدية الذخيرة اللغوية الكافية للتعبير ).

ليست هناك تعليقات: