الأحد، 9 مايو 2010

مراحل استخدام الوسائط التفاعلية


يمر استخدام الوسائط التعليمية التفاعلية في عدة مراحل متتالية تتمثل في الآتي :-
1- مرحلة الإعداد
وتنحصر هذه المرحلة في دراسة الوسيط بدقة وأدوار الدارسين وتحديد وقت الاستخدام وإعداد المكان المناسب للممارسة الجماعية أو الفردية ، أعداد المشرف بحيث يقوم بتجربة الوسيط وعمل الخطة المناسبة لاستخدامه .
2- مرحلة الاستخدام
وينحصر في أن يكون الاستخدام هادفاً مع ترك فرص للمتعلم حتى يصل إلى الهدف المنشود دون استعجال تحقيقها ، مراقبة التغذية الراجعة بين الطرفين بدقة وذلك لضمان تحقيق الأهداف بصورة علمية دقيقة وعدم فرض نظاماً قاسياً يذهب بمتعة التعلم عن طريق استخدام هذه الوسائط .
3- مرحلة التقويم
يجب اشتراك جميع أطراف العملية التربوية في تقويم مدي نجاحهم في تحقيق الأهداف المنشودة مع الابتعاد عن ما يثبط من همة الدارسين .
4- مرحلة المتابعة
على المشرف متابعة المتعلم ويعمل على تنويع الخبرات التي تؤدي إلى زيادة الخبرة ، كما أن تنوع الوسائط يؤدي إلى خبرات متجددة باستمرار حتى تتأكد من أن المتعلم قد وصل إلى المستوي المقبول من الأداء

ليست هناك تعليقات: