تستخدم الوسائط المتعددة في العملية التعليمية باستخدام الحاسوب في ترسيخ المفاهيم والتعاون في التدريب والتعلم وحتى تكون هذه الوسائل ذات فاعلية يجب مخاطبة الإنسان من خلال نظامه الفعلي الذي يستوعب الصورة والصوت وباقي الحواس وتخزينهم في الذاكرة.
فمثلا تدخل المعلومة إلى مخ الإنسان إلى الذاكرة العاملة والتي تكون قدرتها التخزينية صغيرة من خلال الحواس كالأذن أو العين ثم تخزن المعلومة في الذاكرة المستديمة عن طريق ربطها بشيء .
الشكل المطلوب من برامج الوسائط المتعددة في التعليم:
ودعم ذلك بالصورة والصوت بالوسائل المختلفة مرة بالصوت وأحيانا بالفيديو أو بالصورة.
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل
* يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين .
تستخدم لجعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم .*
* يمكن للمتعلمين أنفسهم استخدام بعض نظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار ومعارف
الأحد، 9 مايو 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق