الأحد، 9 مايو 2010

عناصر الوسائط المتعددة


بناء على المفهوم السابق للوسائط المتعددة نستطيع تحديد عناصرها الأساسية :
• النص ( Text ) .
• الصورة ( Image)
• الحركة ( Animation)
• الصوت ( Sound)
• الفيديو ( Video)
• برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware
• برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
• بعض لغات البرمجة

تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
بما أن الوسائط المتعددة مرتبطة بالحاسوب فإن ظهور مصطلح الوسائط المتعددة ظهر قبل أقل من عقد من الزمان لتعمل على جهاز الحاسوب الذي تتوفر فيه تقنية : CD-ROM ، CD-RAM ، CDI ، DVD وغيرها ، وقد اتسع انتشار الوسائط المتعددة في التسعينات مع تطوير أجهزة الحاسب الآلي القوية الذاكرة والقليلة التكلفة والتي تتمتع بمواصفات عالية كبرمجيات الصوت والصورة مما شجع العديد من المؤسسات التعليمية والأفراد على حد سواء على المضي قدما في إنتاج برامج متنوعة وثرية للوسائط المتعددة ؛ مما يلبي حاجة المتسلك أيا كان نوعه ، من مثل شركة آدوبي ( Macromedia adobe) وأبرز منتجاتها Adope photoshope إضافة إلى برامجها في تطوير شبكات الإنترنت .
هذا التنوع والإثراء ساعدعلى استقطاب المجال التعليمي للوسائط المتعددة في أنظمة التعليم وطرقه وفي أيامنا هذه فإن أكثر المجالات التي تستخدم فيها الوسائط المتعددة تنحصر في ست مجموعات :
1. الاختبارات
2. البرامج الترفيهية التعليمية
3. الموسوعات والمعاجم
4. نظم التعليم العالمية
5. نظم التعليم المتخصصة
6. جامعات وكليات الإنترنت
ومن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :
• البريد الالكتروني E-mail
يساعد البريد الالكتروني في عملية التعلم بطريقتين :
الأولى : كوسيلة مراسلة من شخص إلى آخر ، والتفاعل بين الطلاب والمعلم أو بين الطلاب أنفسهم من مثل : طرح أسئلة ثم الرد عليها بالإجابات ،و إرسال الواجبات ومناقشة مواضيع متعددة تتعلق بمادة معينة .
الثانية : توزيع وتنظيم مجموعات البريدالالكتروني E-mail server list ، وفيه توزع الرسائل الالكترونية لمتعلمي مجموعات بعينها وهذا يساعد في نشر المعرفة ضمن هذه المجموعة، ويعمل المدرِّس في هذه الحالة كمتحكِّم ومدير لهذه المجموعات يستطيع منح كل طالب أو مجموعة من الطلاب إمكانية الوصول إلى مواقع خاصة أو إرسال رسائل إلى مجموعات خاصة .
• عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر Computer Conferencing :
تنقسم المؤتمرات عبر الكمبيوتر إلى ثلاثة أشكال
1. الشكل الأول والأكثر شيوعا من أشكال مؤتمرات الكمبيوتر عندما يقوم المستخدمون بالتعامل مع كمبيوتر واحد مركزي (server) باستخدام كمبيوتر شخصي ، ويكون هذا الكمبيوتر المركزي بالعادة مستخدما لتخزين المعلومات ورسائل المستخدمين ويسمى هذا النوع عادة بالبريد الالكتروني .
2. الشكل الثاني : هو عندما يقوم اثنان من مستخدمي الكمبيوتر بالاتصال مع بعضهما البعض من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية باستخدام نظام متكامل للكمبيوتر . وهذا النوع يسمى بنظام التدريب عن بعد Re-mote Training System .
3. الشكل الثالث : عن طريق سطح المكتب Desktop Video Conferencing وسمي كذلك لأنه يزود المستخدمين بفيديو مباشرة . حيث أن عقد مؤتمرات الفيديو عن طريق سطح المكتب عرف بأنه الطريقة التي يستخدم بها كمبيوتر مربوط مع كاميرا ومكبر صوت Microphane في موقع واحد ليبث صوت وصورة لكمبيوتر في موقع آخر ويحدث هذا الشكل من المؤتمرات عندما يتصل اثنان أو ثلاثة من المستخدمين مع بعضهم البعض باستخدام شبكة اتصال تعرف بـ ISDN
• المؤتمرات الصوتية Audio Conferencing
ويستخدم هنا نوعين من التكنولوجيا :
1- الهاتف عندما يكون الطلاب مفصولين جغرافيا عن بعضهم البعض وقد استخدمت هذه الوسيلة منذ زمن طويل .
2- تطبيقات الحاسوب الصوتية وتساهم في تسهيل الاتصال بين الطلاب ومدرسيهم عندما يكون نقاش المجموعات مطلوبا في العملية التعليمية . ويعتبر البريد الصوتي من أرخص التطبيقات الصوتية في بيئة التعلم .
• المؤتمرات عبر الفيديو Video Conferencing
تطبيقات المؤتمرات الفيديوية قسمت إلى أربعة أقسام : مؤتمرات عبر الستالايت ، والتلفزيون عبر الكابل Cable television ، ومؤتمرات الفيديو عبر المايكرويف ، ومؤتمرات سطح المكتب ، وتعتبر التطبيقات الثلاثة الأولى الأكثر استخداما في الشركات والمؤسسات الصناعية ، في حين أن النوع الرابع : مؤتمرات سطح المكتب ، هي الأكثر شيوعا في بيئة التعلم لأنها لا تحتاج إلى كاميرا وميكرفون .

ليست هناك تعليقات: